TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حذف "جهينة" من مؤشر "إم إس.سي آي" للأسهم الصغيرة.. وانضمام "أبوقير للأسمدة"

حذف "جهينة" من مؤشر "إم إس.سي آي" للأسهم الصغيرة.. وانضمام "أبوقير للأسمدة"
مؤشر إم إس سي أي للأسواق الناشئة -مورجان ستانلي سابقاً

القاهرة - مباشر: كشفت المراجعة النصف سنوية لمؤشر إم إس سي أي للأسواق الناشئة -مورجان ستانلي سابقاً- للأسهم الصغيرة، اليوم الجمعة خروج شركة مدرجة بالبورصة المصرية مقابل إضافة شركة أخرى مدرجة أيضا بالبورصة المصرية.

وبحسب بيانات المراجعة النصفية الحديثة، فإنه قد تم إضافة سهم شركة أبوقير للأسمدة المدرج بالبورصة المصرية إلى مؤشر الشركات الصغيرة.

وبحسب بيانات المراجعة النصفية، فإنه قد تم خروج سهم شركة جهينة للصناعات الغذائية المدرج أيضا بالبورصة المصرية من مؤشر الشركات الصغيرة.

يشار إلى أن تلك التعديلات بالمؤشر العالمي ستدخل حيز التنفيذ في نهاية تعاملات جلسة 30  نوفمبر الجاري.

يذكر أنه في مايو الماضي كشفت المراجعة النصفية لمؤشرات "إم إس سي أي" عن نقل المجموعة المالية هيرميس من مؤشر الشركات الصغيرة إلى مؤشر الأسهم القياسي للمحلل المالي العالمي.

وفي ذات الشهر، نُقل عملاق المدفوعات الإلكترونية فوري من المؤشر القياسي إلى مؤشر الشركات الصغيرة، وظهرت شركة إي فاينانس، وهي شركة مملوكة للدولة لأول مرة على مؤشر الشركات الصغيرة.

وبحسب المراجعة الماضية لتلك المؤشرات، حذفت شركتي العقارات بالم هيلز للتعمير ومصر الجديدة للإسكان والتعمير من قائمة الشركات العقارية في مؤشر الشركات الصغيرة.

ومؤشر MSCI للأسواق الناشئة، والذي تصدره مورجان ستانلي، يضم أسواقاً من 23 دولة تمثل 10% من القيمة السوقية للأسواق العالمية.

وترتكز معايير الانضمام لمؤشر إم إس سي أي على السيولة وسهولة الاستثمار والشفافية، ويضم المؤشر 3 أسواق عربية هي: مصر، والإمارات، وقطر، علماً بأنه يخضع إلى مراجعة نصف سنوية في مايو ونوفمبر من كل عام.

ويعتمد المستثمرون الأجانب على مكونات المؤشر في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية؛ حيث يقومون بتركيز استثماراتهم في الأسواق بناءً على انتقاء الأسهم المقيدة به، وبالتالي يؤدي حذف أسهم منه إلى خروجها من حسابات المستثمر الأجنبي وصناديق الاستثمار الكبرى مباشرة.